( نظريات الثقافة )


( نظريات الثقافة )

هناك ثلاث وجهات نظر للثقافة :

 1ـ فوق العضوية تعتبر الثقافة حقيقية علوية توجد بعيدا عن نطاق حملها من الأفراد وتعمل قوانينها الخاصة بها.

 2ـ من وجهة نظر التصويرية فان الثقافة ليست كينونة على الاطلاق بل هي مفهوم يستخدمه الانثروبولوجيه للتوحيد بين مجموعة من الوقائع المختلفة المتفرقة.

 3 ـ والثقافة من وجهة نظر الواقعية هي نفس الوقت مفهوم وكينونة فهي مفهوم لأنها مركب عقلي من العلم الطبيعي والأنثروبولوجيا ، وهو كينونة واقعية  لان هذا المفهوم يدل على الطريق الذي ينتظم وفقه طواهر معينة بالفعل .

 وجهة النظر فوق العضوية للثقافة : إن جوهرها هو ان الثقافة حقيقة فريدة ولذا فيجب أن تشرح في ضوء قوانينها الخاصة بها ولم يقدم أحد وجهة النظر فوق العضوية بشكل انجح مما قدمها مبدعها أميل دوركايم ، لقد قال إن الثقافة تتشكل من " عوامل اجتماعية " ومن " تمثيلات جمعية " هي طرق للتفكير والتصرف والاحساس مستقلة عن الفرد وخارجة عن نطاقه ، والسلوك الانساني من وجهة نظر فوق العضوية فد تحدد ثقافيا فبغرض ان الفرد يجعل الثقافة ممكنة فلا يتبع هذا أن الفرد يتحدث سلوكه اكثر مما يفعل ممثلو إحدى المسرحيات ، فالثقافة تتحكم في حياة الناس تماماً كما تتحكم التمثيلية في كلمات وتصرفات الممثلين ، ومن هذه الزاورية فان نمو الثقافة وقد تحدد يمكن ان يخضع للتنبؤ علميا ولكن التنبؤ لا يستطيع التحكم . إذن فواقع الحتمية الثقافية لا يبرر التراخي عن العمل.


 النظرة فوق العضوية والتربية : للنظرة فوق العضوية ثلاث مضامين رئيسية للتربية ..

 1 ـ هو ان التربية عملية تتحكم الثقافة بواسطتها في الناس وتشكلهم في ضوء أهدافها  ، 2 ـ هي الوسيلة التي تستخدم بواسطة المجتمع لتنفيذ مناشطة للكفاح في سبيل اهدافه الخاصة .

3 ـ اذا كانت التربية تحدد سلوك أفرادها فان المنهج ينبغي ان يوضع في ضوء دراسة صريحة لثقافة الدولة بين حين وآخر .

وتقتضي النظرة فوق العضوية أيضا  إشرافا حكومياً مباشراً على التربية لضمان أن المدرسين يغرسون في الناشئة تلك الافكار والاتجاهات .

ممكن توجيه النقد لوجهة النظر فوق العضوية بأنها تعزل الثقافة وقواها عن العوامل الانسانية التي تجعلها ممكنة ، وقد استخلصوا أن الثفافة لابد أن تكون كينونة متنقلة .

 

وجه النظر التصويرية للثقافة : أن الثقافة هي مفهوم أو مركب  عقلي أنثروبولوجي ، ان الثقافة لا توجد إلا في عقول الافراد الذين يشكلون أحد المجتمعات ، إنها تستمد جميع صفاتها من شخصياتهم ومن تفاعل تلك الشخصيات .

 

وجهة النظر التصويرية والتربية : تتفق مع ولا تفضي إلى وجهة النظر القائلة بان الطفل ينبغي أن يتعلم التراث الثقافي لكي يماشي اهتماماته ا لخاصة ، النزعة التصويرية تنجم مع المبدأ القائل بان التربية يمكن ان تكون أداة الاصلاح الاجتماعي .

 

وجه النظر الواقعية للثقافة : هناك قليل من أصحاب  النظريات الأنثروبولوجيه  يؤكدون ان الثقافة مفهوم وحقيقة في نفس الوقت فيبرهن باجي ان الثقافة هي تجديد بمعنى أنها كقناعة عامة لا هي ولا أي من مقومات أناطها المكونة لا يمكن أن تلاحظ بكليته ، أن الثقافة  في حد ذاتها اذن في مركب عقلي بمعنى أنها ليست في حد ذاتها كينونة قابلة للملاحظة ولكن الثقافة بمعنى آخر حقيقة واقعة .

النظرة الواقعية والتربية : تقرب النظرة الواقعية للثقافة من مدارس الفكر التربوي لك التي تعتقد في تكييف الطفل الواقع موضوعي سواء كان واقعيا طبيعيا ام ثقافياً ، وفي اية مقارنة بين الثقافات فان المشكلة الرئيسية هي وضع فئات للمقدار تكون واسعة بدرجة كافية تسمح بأن تشير إلى اكثر من أوجه التشابه السطحية .

النسبية الثقافية : إن مضمون النسبية الثقافية هي ان كل ثقافة مزيدة في بابها يجب لذلك أن تحلل في حد ذاتها . وفي امريكا تشكلت النسبية الثقافة بشكل واضح على يد مزانز يوس ، اما ميزة صاحب النزعة النسبية في الثقافة فهي ان يتحاشى مركزية الاعراق ، والنسبية الثقافية هي أيضا أحدا اشكال النسبية الخلقية ذلك أنها تتطلب ان تكون القيم الخلقية غير صحيحة إلا بالنسبة للثقافة التي تؤمن بها .

النسبية الثقافية والتربية : اذا كانت كل ثقافه فريدة في بابها ، اذن لك ثقافة حاجاتها الخاصة التي ينبغي ان تشبعها للتربية ، ولليس من  شكل واحد من اشكال التربية مناسب بشكل شامل ، ان المزايا الاصلية لأي نظام تربوي  وبخاصة في تلك النظم التي عليها ان تجابه مدى لم يسبق إليه من التغيير بالمجتمعات الصناعية الحديثية تتمثل في المرونة والرغبة في اجراء التجارب .

شمول الثقافة : تؤكد الشمول أنه مادامت الطبيعة الانسانية شاملة فان الثقافة يجب أيضا ان تكون شاملة ، والنوع الانساني في اعتبارات هامة يتسم بالشمول ، وتتطلب الشمولية الثقافي شمولية خلقية .فجميع الثقافات من هذه الزاوية تعترف بقيم معينة مشتركة تتناسب وحاجات الطبيعة الانسانية .

شمول الثقافة والتربية :تبعا للنظرية التربوية الخاصة بالتواترية فان الطبيعة الانسانية طبيعة شاملة فجوهر الانسان يتمثل في الغاية التي يحيا من اجلها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من أنا

طالبات ماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس الحاسب الالي