النظرة العامة لكتاب أنثروبولوجيا التربية


النظرة العامة لكتاب أنثروبولوجيا التربية 

 

1-         اسم الكتاب : أنثروبولوجيا التربية .. الاصول الثقافية للتربية .

2-         التعريف بإحد مترجمين الكتاب : كان من  ضمن الذين ألفوا هذا الكتاب هو الدكتور محمد منير مرسي البري  ، ولد في 21/9/1933م وكان والده رحمه الله من رجال التعليم في مصر ، تخرج من كلية دار العلوم  جامعة القاهرة عام 1956 م وعلى الدبلوم العام في التربية عام 1957 والدبلوم الخاص في التربية عام 1958م ، ودرجة الماجستير في التربية عام 1961م  من كلية التربية جامعة عين شمس ، وحصل على درجة الفلسفة ( الدكتوراه ) في التربية من جامعة لندن بإنجلترا عام 1969م  ، عمل مدرساً بمدرسة النقراشي الإعدادية النموذجية في بداية حياته المهنية ، ثم عمل بإدارة تعليم الكبار وإدارة البحوث الفنية بوازرة التربية والتعليم ، أعير للعمل استاذا  للغة العربية بجامعة طاجكستان بالاتحاد السوفيتي سابقا في الفترة من 1960-1962 م وبعد عودته كتب كثيراً من المقالات العربية وعن تجربته العملية وكذلك الدراسات العربية في مجلة (المجلة ) ومجلة (الرسالة) ومجلة الثقافة ، وكان لتشجيع الكاتب يحيى حقى  له أثر كبير في ذلك ، حصل على بعثة حكومية لكلية التربية جامعة عين شمس عام 1965م لدراسة الدكتوراه بجامعة لندن بإنجلترا ، وكان أستاذه المشرف هو عالم التربية المقارنة المشهور (جوزيف لاواريز) ، أعير للعمل بجامعة قطر ابتداء من العام الجامعي 1976/1975 وعمل بها أستاذا مساعداً ثم استاذا طيلة فترة عمله بها حتى عام 1990 م  . ألف خلال حياته العلمية والمهنية كثيرا من الكتب ، وقام بكثير من الدراسات والبحوث ونشر كثيرا من المقالات العربية والإنجليزية ـ قام بزيارة بلاد كثيرة لمهمات علمية مثل تركيا وباكستان والهند وهونج كونج وماليزيا وتايلاند والنرويج والسويد وإيطاليا وهولاندا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا والمكسيك والفلبين . اسمه مدرج في الموسوعة القومية للشخصيات المصرية العامة التي استصدرتها مصلحة الاستعلامات في مصر عام 1992م.

3-         فصول الكتاب: ويتضمن الكتاب ثمانية فصول وهي على الترتيب كما يلي: ــ

1-         الفصل الأول : الأنثروبولوجيا والثقافة والتربية ويتحدث عن معنى الأنثروبولوجيا ومضمون الثقافة والتربية .

2-         الفصل الثاني: بعنوان نظريات الثقافة ويذكر فيها ثلاث وجهات نظر للثقافة:

           فوق العضوية

           التصويرية

           الواقعية ويتعرض لكل منها بالشرح والتفصيل .

3-         الفصل الثالث: بعنوان الإنسان والثقافة والشخصية ويتحدث عن العلاقة بين كل منهم.

4-         الفصل الرابع : التربية في المجتمعات الحديثة البدائية فيذكر الكاتب بعض الصفات  العامة للتربية  ، ثم يقارن بين المجتمعات البدائية والحديثة .

5-         الفصل الخامس : التربية والتغير الإجتماعي

6-         الفصل السادس: التربية وعدم الاستمرار أو الانقطاع

7-         الفصل السابع  : التربية والقيم الثقافية ثم يوضح معنى القيم وكيف تؤثر في ثقافة الإنسان .

8-         الفصل الثامن: ويتحدث فيها عن المنهج والمدرس من المنظور الثقافي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من أنا

طالبات ماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس الحاسب الالي