1- اسم
الكتاب : أنثروبولوجيا التربية .. الاصول الثقافية للتربية .
2- التعريف بإحد مترجمين الكتاب : كان من ضمن الذين ألفوا هذا الكتاب
هو الدكتور محمد منير مرسي البري ، ولد في
21/9/1933م وكان والده رحمه الله من رجال التعليم في مصر ، تخرج من كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1956 م وعلى الدبلوم العام في
التربية عام 1957 والدبلوم الخاص في التربية عام 1958م ، ودرجة الماجستير في التربية
عام 1961م من كلية التربية جامعة عين شمس ،
وحصل على درجة الفلسفة ( الدكتوراه ) في التربية من جامعة لندن بإنجلترا عام 1969م ، عمل مدرساً بمدرسة النقراشي الإعدادية النموذجية
في بداية حياته المهنية ، ثم عمل بإدارة تعليم الكبار وإدارة البحوث الفنية بوازرة
التربية والتعليم ، أعير للعمل استاذا للغة
العربية بجامعة طاجكستان بالاتحاد السوفيتي سابقا في الفترة من 1960-1962 م وبعد عودته
كتب كثيراً من المقالات العربية وعن تجربته العملية وكذلك الدراسات العربية في مجلة
(المجلة ) ومجلة (الرسالة) ومجلة الثقافة ، وكان لتشجيع الكاتب يحيى حقى له أثر كبير في ذلك ، حصل على بعثة حكومية لكلية
التربية جامعة عين شمس عام 1965م لدراسة الدكتوراه بجامعة لندن بإنجلترا ، وكان أستاذه
المشرف هو عالم التربية المقارنة المشهور (جوزيف لاواريز) ، أعير للعمل بجامعة قطر
ابتداء من العام الجامعي 1976/1975 وعمل بها أستاذا مساعداً ثم استاذا طيلة فترة عمله
بها حتى عام 1990 م . ألف خلال حياته العلمية
والمهنية كثيرا من الكتب ، وقام بكثير من الدراسات والبحوث ونشر كثيرا من المقالات
العربية والإنجليزية ـ قام بزيارة بلاد كثيرة لمهمات علمية مثل تركيا وباكستان والهند
وهونج كونج وماليزيا وتايلاند والنرويج والسويد وإيطاليا وهولاندا وألمانيا وفرنسا
وبريطانيا وأمريكا والمكسيك والفلبين . اسمه مدرج في الموسوعة القومية للشخصيات المصرية
العامة التي استصدرتها مصلحة الاستعلامات في مصر عام 1992م.
3- فصول
الكتاب: ويتضمن الكتاب ثمانية فصول وهي على الترتيب كما يلي: ــ
1- الفصل
الأول : الأنثروبولوجيا والثقافة والتربية ويتحدث عن معنى الأنثروبولوجيا ومضمون الثقافة
والتربية .
2- الفصل
الثاني: بعنوان نظريات الثقافة ويذكر فيها ثلاث وجهات نظر للثقافة:
•
فوق العضوية
• التصويرية
• الواقعية
ويتعرض لكل منها بالشرح والتفصيل .
3- الفصل
الثالث: بعنوان الإنسان والثقافة والشخصية ويتحدث عن العلاقة بين كل منهم.
4- الفصل
الرابع : التربية في المجتمعات الحديثة البدائية فيذكر الكاتب بعض الصفات العامة للتربية ، ثم يقارن بين المجتمعات البدائية والحديثة .
5- الفصل
الخامس : التربية والتغير الإجتماعي
6- الفصل
السادس: التربية وعدم الاستمرار أو الانقطاع
7- الفصل
السابع : التربية والقيم الثقافية ثم يوضح
معنى القيم وكيف تؤثر في ثقافة الإنسان .
8- الفصل
الثامن: ويتحدث فيها عن المنهج والمدرس من المنظور الثقافي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق